شباب كوووول
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
شباب كوووول
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
شباب كوووول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شباب كوووول


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 حديث أم معبد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد عبد الشافي
Admin
أحمد عبد الشافي


عدد المساهمات : 796
حديث أم معبد Mod
العمر : 40
حديث أم معبد Accoun10
تاريخ التسجيل : 11/02/2009

حديث أم معبد Empty
مُساهمةموضوع: حديث أم معبد   حديث أم معبد Emptyالخميس يوليو 21, 2011 7:42 am

حديث أم معبد

عن ابي معبد الخزاعي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما هاجر من مكة إلى المدينة هو وأبو بكر وعامر بن فهيرة مولى أبي بكر ودليلهم عبد الله بن أريقط الليثي فمروا بخيمتي أم معبد الخزاعية وكانت امرأة جلدة برزة تحتبي وتقعد بفناء الخيمة تسقي وتطعم فسألوها تمرا ولحما يشترون فلم يصيبوا عندها شيئا من ذلك فإذا القوم مرملون مسنتون فقالت: والله لو كان عندنا شيء ما أعوزكم القرى فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى شاة في كسر الخيمة فقال: ما هذه الشاة يا أم معبد قالت: هذه شاة خلفها الجهد عن الغنم فقال: هل بها من لبن? قالت: هي أجهد من ذلك. قال: أتاذنين لي أن أحلبها قالت نعم بأبي وأمي إن رأيت بها حلبا. فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالشاة فمسح ضرعها وذكر اسم الله وقال: اللهم بارك لها في شاتها. قال فتفاجت ودرت واجترت فدعا باناء لها يربض الرهط فحلب فيه ثجا حتى غلبه الثمال فسقاها فشربت حتى رويت وسقى أصحابه حتى رووا وشرب رسول الله. صلى الله عليه وسلم آخرهم وقال: ساقي القوم آخرهم شربا فشربوا جميعا عللا بعد نهل حتى اراضوا ثم حلب فيه ثانيا عودا على بدء فغادره عندها حتى ارتحلوا عنها فقلما لبثت حتى جاء زوجها أبو معبد يسوق أعنزا حيلا عجافا هزلى ما تسأوق مخهن قليل لا نقى بهن فلما رأى اللبن عجب فقال: من أين لك هذا والشاة عازبة ولا حلوبة في البيت? قالت لا والله إلا أنه مر بنا رجل مبارك كان من حديثه كيت وكيت. قال: والله إني لأراه صاحب قريش الذي يطلب، صفيه لي يا أم معبد? قالت رأيت رجلا ظاهر الوضاءة متبلج الوجه، حسن الخلق لم تعبه ثجلة، ولم تزر به صعلة وسيم، قسيم، في عينيه دعج، وفي أشفاره وطف، وفي صوته صحل، أحور أكحل، أزج أقرن، شديد سواد الشعر، في عنقه سطع، وفي لحيته كثاثة، إذا صمت فعليه الوقار وإذا تكلم سما وعلاه البهاء وكأن منطقه خرزات عقد يتحدرن، حلو المنطق فصل، لا نزر ولا هذر أجهر الناس وأجملهم من بعيد وأحلاهم وأحسنهم من قريب ربعه لا تشنؤه من طول، ولا تقتحمه عين من قصر، غصن بين غصنين، فهو أنظر الثلاثة منظرا وأحسنهم قدرا له رفقاء يحفون به إذا قال استمعوا لقوله وإن أمر تبادروا إلى أمره محفود محشود لا عابس ولا مفند.

قال هذا والله صاحب قريش الذي ذكر لنا من أمره ما ذكر ولو كنت وافقته لالتمست أن أصحبه ولأفعلن إن وجدت إلى ذلك سبيلا.

وأصبح صوت بمكة عاليا بين السماء والأرض يسمعونه ولا يرى من يقوله وهو يقول:

جزى الله رب الناس خير جزائه رفيقين حلا خيمتي أم معـبـد

هما نزلا بالبر وارتـحـلا بـه فافلح من أمسى رفيق محمـد

فيال قصي، ما زوى الله عنكـم به من فعال لا تجازى وسـودد

سلوا اختكم عن شاتها وانـائهـا فانكم ان تسألوا الشاة تشـهـد

دعاها بشاة حائل فتـحـلـبـت له بصريح ضرة الشاة مزبـد

فغادره رهنا لديها لـحـالـب بدرتها من مصدر ثـم مـورد فأصبح القوم وقد فقدوا نبيهم، وأخذوا على خيمتي أم معبد حتى لحقوا النبي صلى الله عليه وسلم قال فأجابه حسان بن ثابت يقول:

لقد خاب قوم زال عنهم نبـيهـم وقدس من يسري إليه ويغتـدي

ترحل عن قوم فزالت عقولـهـم وحل على قوم بنـور مـجـدد

فهل يستوي ضلال قوم تسكعـوا عمى وهداة يهتدون بمـهـتـد

نبي يرى ما لا يرى الناس حوله ويلتو كتاب الله في كل مشـهـد

فان قال في يوم مقـالة غـائب فتصديقها في ضحوة اليوم أو غد

ليهن أبا بـكـر سـعـادة جـده بصحبته، من يسعد الله يسـعـد

ويهن بني كعب مكان فتـاتـهـم ومقعدها للمسلمين بـمـرصـد قال عبد الملك بن مروان فبلغنا أن أم معبدها هاجرت إلى النبي. صلى الله عليه وسلم وأسلمت.

تفسير غريب للحديث

البرزة: الكبيرة والمرملون الذين نفد زادهم، ومستون من السنة وهي الجدب، وكسر الخيمة: جانبها، والجهد المشقة، وتفاجت: فتحت ما بين رجليها للحلب - ويربض الرهط: يثقلهم فيربضوا والثج: السيلان، والثمال: الرغوة، وقوله عللا بعد نهل، أي مرة بعد اخرى، حتى أراضوا: أي رووا، والحيل: اللواتي لسن بحوامل والنقى المخ، والشاة عازب: أي بعيدة في المرعى، متبلج الوجه مشرقه، والثجلة: عظيم البطن واسترخاء أسفله: والصعلة: صغر الرأس، والوسيم الحسن، وكذلك القسيم، والدعج السواد في العين، والوطف: الطول في هدب العين، والصحل كالبحة والأحور: الشديد سواد أصول أهداب العين خلقة، والأزج من الزجج وهو دقه الحاجبين وحسنهما، والأقرن: المقرون الحواجب والسطع: الطول، وقولها إذا تكلم سما تريد علا رأسه أو يده وقولها لا نزر و لا هذر تريد أنه ليس بقليل ولا كثير، وقولها لا تقتحمه عين من قصر أي لا تحتقره، والمحفود: المخدوم، والمحشود من قولك احتشدت لفلان في كذا إذا أعددت له وجمعت - وقولها: ليس بعابس الوجه ولا فيه أثر هرم، والفند الهرم، والصريح الخالص، والضرة لحم الضرع.


ذكر ما جرى لرسول الله. صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة

قال الزهري: نزل رسول الله. صلى الله عليه وسلم في بني عمرو بن عوف بقباء، فأقام فيهم بضع عشرة ليلة وقال عروة: مكث بقباء ثلاث ليال، ثم ركب يوم الجمعة فمر على بني سالم فجمع بهم، وكانت أول جمعة صلاها حين قدم المدينة. ثم ركب في بني سالم قمرت الناقة حتى بركت في بني النجار على دار أبي أيوب الأنصاري فنزل عليه في سفل داره وكان أبو أيوب في العلو حتى ابتنى رسول الله. صلى الله عليه وسلم مسجدا ومساكنه.

عن عائشة قالت: قدم النبي. صلى الله عليه وسلم المدينة وهي وبيئة فمرض أبو بكر فكان إذا أخذته الحمى يقول:

كل امرئ مصبح في رحلـه والموت أدنى من شراك نعله وكان بلال إذا أخذته الحمى يقول:

ألا ليت شعري هل أبيتن لـيلة بواد وحولي اذخر وجلـيل?

وهل أردن يوما مياه مـجـنة وهل يبدون لي شامة وطفيل? اللهم إلعن شيبة بن ربيعة، وأمية بن خلف كما اخرجونا من مكة فلما رأى رسول الله. صلى الله عليه وسلم ما لقوا قال اللهم حبب الينا المدينة كحبنا مكة أو أشد، اللهم صححها وبارك لنا في صاعها ومدها وانقل حماها إلى الجحفة. قالت فكان المولود يولد بالجحفة فما يبلغ الحلم حتى تصرعه - الحمى -أخرجاه في الصحيحين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbabcooool.yoo7.com
 
حديث أم معبد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث (ثلاث من كنا فيه ذاق حلاوة الايمان)
»  حديث(يدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب كوووول :: المنتدي الإسلامي :: الحديث الشريف والسنة العطرة-
انتقل الى: