شباب كوووول
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 الأرائـــــــك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد عبد الشافي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 796

العمر : 34

تاريخ التسجيل : 11/02/2009

مُساهمةموضوع: الأرائـــــــك   الأربعاء يوليو 22, 2009 1:07 pm

الأرائـــــــك

- إن الجمال والراحة معيارى الاختيار السليم للأريكة أو الكرسي الذي يضاف إليهما عنصر التنجيد سواء الإسفنج أو القطن أو أى مادة أخرى، يلعب النسيج دور البطولة في عملية التنجيد ..

لكن القصة هى قصة ما تحت غطاء هذا النسيج وليس النسيج نفسه هو الذي يعطى الراحة المختلفة التى تشعر بها. وبعد النسيج والتنجيد يأتى:

"الهيكل العام للأريكة أو الكرسي ودعاماته"

* الاتزان والراحة:

- الهيكل العام للكرسي أو الأريكة هام لتدعيمه لكافة المكونات الأخرى.
- أفضل الهياكل هى التى تصنع من الخشب الصلب الجاف الذي يقاوم اللف أو الطى، كما توجد هياكل أخرى مصنعة من الصلب والبلاستيك أو من معادن رقيقة، أو مجموعة من المواد المعالجة سويآ.

أما التدعيم يكون بواسطة: الشريط المنسوج (شريط منسوج من قطن أو قنب يسمر تحت نوابض أو رفاصات الأثاث المنجد تثبيتآ وتدعيمآ لها، شرائح خشبية أو معدنية، سوسته (زنبنرك) من أنواع عديدة: سوسته ذات لفة مفردة، سوسته ذات لفة مزدوجة مخروطية أو علي شكل حلزونى (زجزاج علي شكل إس (S))، ويستخدم لمزيدآ من التدعيم خيوط مجدولة أو أسلاك أو أنواع معينة من المشابك.

* المادة المستخدمة في التنجيد:

يأتى التنجيد في المرتبة الثانية في قصة الأثاث المريح وهناك أنواع متعددة من المواد المستخدمة ومنها القطن أو البولى أستير – أو بولى يوريثين، أو الفوم ( Foam) وهذه أكثر مادة مستخدمة بالنسبة للكراسي ويمتاز بالاستمرارية كما توجد أنواع عديدة له:

1- فوم للراحة ويرمز له H C (اتش . سي).

2- فوم للتحمل ويرمز له H R (اتش . آر).

3- ويمكن أن يستخدم كوحدة جامدة ليست لينة كالتى تستخدم لمقعدة الكرسي حيث تلف مع مادة البولى أستير اللينة أو تقطع إلي أشكال جديدة وتستخدم لذراعى الكرسي والظهر.

* النسيج:

- وهذه هى الخطوة الأولى التى تعكس ذوق المشترى أو المقتنى من خلال الألوان التى يختارها والتصميمات التى تستخدم لتغطية مواد التنجيد التى ترجع إلي حرفية الصانع وبراعته.

- ويوجد نوعان من الأنسجة:

1- طبيعى.

2- صناعى.

- والألياف الطبيعية تتمثل في القطن – الكتان – الحرير – الصوف. الألياف الصناعية وتتمثل في: الإستيات – الاكلريك – النايلون – الريون (حرير يصنع من السيلولوز) – البوليبرولين. لكن معظم أنواع الأنسجة هى عبارة عن خليط من الألياف الطبيعية والصناعية للحصول علي أفضل النتائج من الجمال والاستمرارية .
- كلما كان النسيج مصنعآ بإحكام وبمتانة فبذلك بمثابة الضمان المقدم بالاستعمال الشاق له. أما الأقمشة المطرزة فاستخدامها حرجآ للغاية ويستخدم لأغراض معينة وليس بكثرته.
- يحتل الجلد مرتبة جديدة ومتفردة كاستخدامه كأحد أنواع البدائل المطروحة لتغطية المادة المستخدمة في التنجيد وإعطاء الشكل الجمالى النهائي، وهو متوافر في ألوان متعددة.


* اختبار المشترى:

والمعيار النهائي والأخير للاختيار هو المشترى ولا يأتى حكمك إلا من خلال الجلوس على الأريكة لترى مدى ملائمة مقوماتها لحجمك أولآ وراحتك ثانيآ ومتانتها ثالثآ.

* معايير اختيار الكرسي المريح:

- المقعدة مريحة.
- الظهر ينبغى أن يكون سطحه أملسآ.
- الإطار ثابتآ، ويعكس شكل المربع علي الأرض.
- الإطار والزوايا يتم تبطينهم بعناية.
- الزوايا مضافآ إليها مادة غراء تعمل علي ثباتها.
- خطوط الالتحام والالتصاق غير واضحة.
- الرسومات والأشكال التصميمية ينبغى مراعاتها عند خطوط الالتحام.
- الرسومات والأشكال التصميمية ينبغى تمركزها في المنتصف (كل حسب الشكل).
- المادة المستخدمة في التبطين كافية لتحمل الاستخدام.
- الحلية (أو أية أزرار مستخدمة) مثبتة جيدآ.
- النسيج المستخدم في القطع المستعملة باستمرار ينبغى أن يكون من النوع الذي يتحمل.
- ضمان التعامل مع الأريكة المستخدمة في النوم بسهولة.
- ضمان عدم وجود الأجزاء المتحركة في قطع الأثاث أى نوع من الأنسجة بها حتى لا تتعرض للتمزق.
- الأجزاء المعدنية ناعمة ولا يوجد بها حواف حادة.
- توازن أجزاء القطع الأثاثية المستخدمة لأكثر من غرض في أى وضع.

كيف تعلق صـــــــورة

* تعليق الصور:

- لكل شيء في الدنيا أصول وقواعد، حتى الصور لها قواعد في تعليقها علي الحوائط. وبما أن الصور هي نوع من أنواع الفنون فلابد من تعليقها بالطريقة التي تظهر جمالها كقطعة فنية أو تحافظ عليها لقيمتها العالية. كما أنها تلعب دوراً كبيراً في ديكور المنزل، فباستخدام صورة واحدة فقط تضفي روح التجديد علي الحجرة الموجودة بها.

لذلك سوف أساعدك حتى تصبح محترفاً قي تعليق الصور:

- لا تستخدم أي مادة أو أداة لاصقة في تعليق الصور علي الحوائط، وخاصة في الأماكن التي بها نسبة رطوبة عالية حتى لا تعرضها للسقوط والكسر، وأحسن وسيلة لتعليقها هو الحمالة التي تثبت علي مسمار في الحائط.

- كيف تعلق الصورة؟ عليك بحملها إلي المكان المحدد لها ثم تمسك قمة الحمالة الخاصة بها وتثبتها علي الحائط بإصبعك لتحديد المكان الذي سيدق فيه المسمار، ويتم تعليمه بقلم رصاص.

- وما الحل بالنسبة للحوائط المكسوة بورق حائط حتى لا يتعرض للتلف؟ الحل بسيط وسهل يمكنك رسم حرف الفي (V) علي المكان الذي ستعلق به الصورة، ثم يتم قطعه بواسطة" موس". ويتم الاحتفاظ بهذه القطعة من ورق الحائط ، ويتبع ما تم ذكره في الخطوة السابقة لتعليق الصورة. وإذا أردت تغيير مكان الصورة فيما بعد يمكنك لصق الورقة في مكانها مرة أخري ولن تلاحظ أية تلفيات حدثت بورق الحائط.

- وفي حالة تعليق أكثر من صورة ما الذي يتم اتباعه؟ لابد من تحديد الأماكن أولاً، فبدلاً من ثقب الحائط، عليك باستخدام صورة صغيرة أو حتى صفحات من الجرائد اليومية ولصقها علي الحائط لتحديد ما إذا كانت الأماكن ملائمة أم لا.

- يا تري ما هو الارتفاع الأمثل للصورة؟ ينبغى ألا يكون ارتفاع الصورة عن الأثاث أكثر من 20-25 سم، أو علي الأقل أن تكون في نفس مستوى البصر. إذا لم يوجد تحتها أية قطعة من قطع الأثاث عليك بوضع بعض الإكسسوارات مثل "أباجورة" أو حوض زرع.

- ما هي المسافة المثلي التي يجب أن تبعد فيها كل صورة عن الأخرى إذا كانت هناك مجموعة من الصور تعلق مع بعضها؟ يجب ألا تكون المسافة كبيرة بين المجموعة الواحدة من الصور لأنها تؤثر علي البعد التصميمى لها، والمسافة الكافية تكون بحجم كف الأيدي فقط.

- العدد الفردي أفضل بكثير من العدد الزوجي في أي عنصر من عناصر الديكور، لأن أبعاده البصرية تؤثر في النفس، انظر إلي المسافات المساوية التي توجد بين ثلاث صور وأربعة منها، ستجد أن منظر الثلاث صور أفضل بكثير.

- عليك بالتنويع في إطار الصورة، ما بين مربع ومستدير ومستطيل لأنه يعطي إحساس بالجمال وراحة للعين.

- لا تضع الصور أبداً في وضع متدرج، إلا إذا كان الحائط بالقرب من السلالم.

تذكر دائماً أن الصور تضيف روحاً جمالياً لمنزلك بطريقة تعليقها، وبالإطار الذي تختاره لها بل وبالمحتوي الذي يوجد بداخلها لأنها إذا اجتمعت هذه العناصر الثلاث ستنطق لك وتقول: برافو أحسنت صنعاً

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shbabcooool.ahlamontada.com
 
الأرائـــــــك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب كوووول :: الأسرة والمجتمع :: الأثاث والديكور-
انتقل الى: