شباب كوووول
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 ديكور الأرضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد عبد الشافي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 796

العمر : 34

تاريخ التسجيل : 11/02/2009

مُساهمةموضوع: ديكور الأرضيات   الأربعاء يوليو 22, 2009 12:58 pm

ديكور الأرضيات

- معني الديكور هو تزيين المكان الذي نعيش أو نتواجد فيه بشكل مستمر ودائم ..
والتزيين هو التنسيق بين كافة العناصر المستخدمة من حيث الشكل واللون لتحقيق الراحة النفسية والاندماج بين المكان والشخص.
والديكور هو كيفية تصنيف هذه العناصر لكي تتلائم مع بعضها، ما هذه العناصر؟! الأثاث، الستائر، دهان الحوائط، واختيار الأرضية المناسبة لأن الأرضيات لها أكثر من حل أي خياراتها متعددة بخلاف أي عنصر من العناصر الأخرى التي تقتصر حيرتها علي اختيار الألوان. فيمكنك الاستعانة ببلاط، أو سيراميك، أو خشب، أو سجاد فأنت الذي تختار ما يشعرك بالارتياح.

فالأرضيات تؤثر بشكل كبير علي ديكور المنزل فلا تتصور أنه بالأمر الهين الذي يمكن أن تتجاهله، ومن أفضل خياراتها هو السجاد لأنه من السهل تغييره عندما تضيق ذرعاًً بديكور منزلك وتحتاج التجديد لأته سيوفر عليك عناء نزع الخشب والسيراميك من أماكنه وبالتالي يتطلب تكاليف كبيرة.

لكن لا يمكن الفرار من البلاط والسيراميك في أرضية دورات المياه والمطبخ لأنهما عرضة للاتساخ بشكل متكرر ويسهل عليك تنظيفه أما لباقي الحجرات في المنزل فستجد السجاد هو الحل الأمثل. ولن تتوقف حيرتك عند هذا الحد حيث توجد مواصفات لاختبار النوع الجيد من السجاد.

* مواصفات السجاد الجيد:

1- كلما تعددت ألوان النسيج المستخدم فيه كلما كان ذلك يعطي انطباعاًً ساحراًً ولكن مع الوضع في الاعتبار أن ذلك سيكون أكثر تكلفة.

2- نوع النسيج المستخدم في صنع السجاد.

- وتوجد أنواع متعددة لذلك:

1- النايلون (Nylon:

وهو من أكثر الأنواع شيوعاًًُ في الاستخدام ويتحمل كثيراً ولا تتعرض السجادة للتلف أو تفقد خيوطها (تتنسل)، ويحدث ذلك في حالة عدم المحافظة عليها وتخزينها بالطرق السليمة، أو نتيجة لتبطينها بخامة رديئة. كما أنها عرضة للاتساخ، ويمكن المحافظة عليها بإزالة البقع بالمواد المخصصة لذلك أو بتنظيفها بماء فاتر وصابون سائل. وللتأكد من جودة النايلون الكبيرة لابد من تواجد علامة الشركة المصنعة للسجادة ووجود النسبة التي تشير إلي أن الخامة بنسبة 100 % نايلون.

2- البوليستر (Polester):

السجاد المصنوع من البوليستر أقل تحملاً من النايلون وأقصر في العمر، لكنه لا يتسخ بسهولة ولا تظهر عليه البقع عند الاتساخ، ألوانه فاتحة ومشرقة، كما أنه أقل تكلفة من النايلون ويعتمد خامة المادة المستخدمة في صنع السجاد البوليستر علي المصنع والتي تكون في الغالب من الأواني البلاستيكية المعاد معالجتها، وقد لا يرتاح بعض الأشخاص لاقتنائها لإحساسهم بلمعانها لأنها من البلاستيك.

3- البوليبروبيلين (PolyPropylene):

ويسمي أيضـاًً باسم أولفين (Olefin)، وهو من أضعف الأنسجة الثلاث لكنه أكثرهم تحملاً لأنه يتحمل الاتساخ حتى إذا كانت الألوان فاتحة فلا يظهر عليها البقع ويمكنك الاستعانة به في حجرات المعيشة.

4- والخطوة التي تلي نوع النسيج:

هي مدي متانة لف الغزل سوياًً والتي تشكل طول السجادة. وتختلف درجة اللف هذه من سجادة إلي أخرى والذي هو في نفس الوقت يزيد من جودتها ويضيف إلي مميزاتها الإيجابية، كلما كانت درجة اللف أكبر وأشد إحكاماًً كلما كانت جودة السجادة أفضل وأغلي في الثمن، أما في السجاد الذي يوجد به عقد عند أطراف النسيج فلا يهم عدد مرات لف خيوط الغزل سوياً لأن العقد تمنع من تنسل النسيج.

5- كثافة خيوط الغزل:

وتتحقق كثافته بعدم المقدرة علي رؤية البطانة الخلفية له، وبتثبيته جيداًً علي البطانة وكلما كانت خيوط الغزل ملتصقة ببعضها ولا توجد بينها مسافة كبيرة كلما كان تعرض السجادة للتلف نادرا لأن الخيوط الفردية لا تقوي إلا بغيرها.

6- ثقل السجادة:

كلما كانت السجادة ثقيلة كلما كانت جيدة وهذا يرتبط ارتباطاً مباشراًً بكثافة النسيج، فلا يشترط أن تكون خيوط الغزل طويلة لكي تميز السجادة كما يعتقد البعض لأنه من الممكن أن تكون كثافتها غير كبيرة، وعلي العكس تماماًً فمـن الممكن أن تكون خيوط الغـزل قصيرة ولكـن كثـافتـها عاليـة مما يحقـق جـودة السجــادة (معدل ثقلها من 35-40 رطلاً).

7- بقاء السجادة لفترة طويلة من الزمن:

بدون تلفها (أي طول عمرها) وهذا لا يمكن التوصل إليه من خلال الفحص بالعين المجردة. ولن يتم ذلك إلا من خلال معرفة الخامة المصنوع منها السجادة والجهة القائمة بتصنيعها أو بسؤال الأقارب والأصدقاء عن الأنواع الجيدة التي استخدموها من قبل.

8- البطانة:

أيضاًً من إحدى العلامات الهامة للحكم علي السجادة، فكلما كانت رخيصة الثمن، وكانت مربعات خيوط الغزل كبيرة كلما كان ذلك دليلاًً علي عدم جودتها ومتانتها، وأفضلها علي الإطلاق تلك التي لها بطانة نسيجية.

فأنت الآن من خلال هذه المعلومات أصبحت ماهراًً في شراء السجاد ولن يغشك التاجر، وكلما كانت القطعة التي تقتنيها من السجاد ذات جودة عالية كلما أضافت جمالاًً وسحراًً لديكور منزلك ولن تصبح أرضياتك حائرة أكثر من ذلك.


الباركيه والأرضــــــيات الخشبية

الأرضيات هي إحدى العناصر التكميلية لديكور المنزل .. ولا تقل عن الحوائط أو الأثاث في إضفاء اللمسة الجمالية لأركان حجراتك.

وتوجد حلول عديدة لها فيوجد من يفضل استخدام الموكيت بألوانه الجذابة ليغطي المساحة بأكملها .. ويوجد آخرون يميلون للسيراميك أو البورسلين أو الرخام مع استخدام قطع من السجاد صغيرة .. والحل الثالث والأخير الباركيه أو الخشب ويلجأ إليه العديد من الأشخاص لما يعكسه من دفء وأناقة، لكن قد تكون مشاكله كثيرة لعدم معرفة الاعتناء به أو التعامل معه.

* كيفية الاعتناء بالأرضيات الخشب:


1- الوقاية (بمنع تعرضها للتلف):

- الأتربة والحبيبات الرملية أعداء الأرضيات الخشبية، وهي تعمل بمثابة الصنفرة التي تزيل الزوائد من على أي سطح وتحدث خدوشاً لذا ينبغي وضع سجاجيد صغيرة عند مداخل الحجرات.

- المياه والسوائل تراكمها على الخشب يؤدي إلى تخللها للطبقات الداخلية ثم تآكل الخشب وتكون الحشرات به، فلابد من تجفيف الأرضية سريعاً عند انسكاب أية سوائل عليها.

- المنظفات المركزة ينبغي الابتعاد عنها لأنها تضر بالطبقة العلوية التي تحمي سطح الخشب.

- الأثاث وجره على الأرض يؤدي إلى حدوث الخدوش بالخشب لذا ينبغي حمله عند نقله من مكان لآخر.

- الشمس وأشعتها المباشرة تغير من لون الأرضيات, فالستائر هنا تكون بالحل المثالي لمنع دخول الأشعة فوق البنفسجية للشمس بشكل مركز.

2- العناية اليومية:

- الكنس اليومي للأرضيات بمكناس ناعمة غير حادة.
- استخدام ممسحة قطنية للتنظيف.

* لماذا تبدو أرضية حجرتك قديمة مع أنها مجددة حديثاً؟!

هل تم تركيب الخشب منذ فترة طويلة.. بضعة سنين .. أشهر .. أو حتى أسابيع لكنه في جميع الأحوال يبدو وكأنه قديم، والسبب يرجع ببساطة شديدة إلى عدم الاعتناء الجيد بها .. إذن ما الحل؟ أولاً وقبل أي شئ ينبغي التأكد من حالة الخشب بخصوص التشطيبات التى قام بها المتخصصون لرؤية ما إذا كان ستحتاج إلى الاستعانة بهم أم ستكتفي بمجهودك أنت فقط!.

* ما هي حالة أرضك الخشبية؟

- التشطيب:

هل تعرض التشطيب للتلف أم أنها مجرد أتربة تغطي سطحه، ولاختبار ذلك عليك باختيار المكان الذي تطأه الأقدام بكثرة ثم أسكب عليه ملعقة أو اثنين من الماء إذا تشرب الخشب الماء بسرعة وترك بقعة داكنة فهذا يعني أن التشطيب قد تلف وبالتالي سيعرض الخشب للتلف .. أما إذا استغرق الأمر بضعة دقائق وتأثر الخشب بدرجة أقل فهذا يعني تلف جزئي للتشطيب .. أما إذا استقرت المياه على السطح ذلك دليلاً على النتائج الإيجابية.
وعليك بتكرار نفس خطوات التجربة في أماكن أخرى بالمنزل لا تتعرض كثيراً للاستعمال.


- حالة الخشب:

وتتوقف حالته على حالة التشطيب (الطبقة السطحية) وما توصلت إليه من نتائج في اختبار الماء السابق فإذا كانت النتيجة بالسلب للتشطيب ستكون كذلك بالنسبة للخشب والعكس صحيح .. للوصول إلى قرار بتبديله أو دهانه بطبقة واقية قبل التنظيف.

* ماهو نوع الصيانة الذي تتطلبه أرضيتك؟

وسائل الصيانة واحدة .. لكن عندما يصل الأمر إلى حد التلف وتكون البقع فالطرق تختلف .. وللتعرف على نوع التشطيبات التي اتبعت يتم إجراء الاختبارات التالية:

1- الطبقة السطحية:

وتكون غالبيتها معالجة بمادة "البولي يورثان" وهي تشبه طبقة من البلاستيك الشفاف على سطح الخشب وهي بمثابة الحاجز الوقائى له، لأنها إذا أزيلت طبقة صغيرة من الدهان سيعرض الخشب للهشاشة مالم يكن معالج ضد المياه بمادة اليورثان.

2- الطبقة المانعة للتسرب (الإكلريك – الزيوت – الشمع):

تشعر بهذه الطبقة عندما تمرر يديك على السطح والتى يكون لها ملمس محبب ولا يؤثر عليها مطلقاً مزيل الدهان. وتحتوى هذه المواد المانعة للتسرب على صبغ أو مادة المت (وهى خليط معدنى من النحاس والرصاص والنيكل) ومن مزايا طبقات الشمع والأمونيا أنها تعطى سطحا أملساً ولوناً فاتحاً بينما تجد الزيوت والشمع تتخلل الخشب لإعطائه المزيد من الحماية.

3 – المزيد من العناية:

هل تحتاج أرضيتك إلى المزيد من العناية ... إذا كانت الإجابة بنعم اتبع الخطوات التالية:

1- استخدام الممسحة المبللة بالماء بعد عصرها جيداً وإضافة مادة منظفة (PH) إذا كان الخشب معالج جيداً بالمواد العازلة.

2- الخل منظف فعال يزيل البقع والزيوت والشحوم ولا يضر بالخشب.

3- طبقة الصيانة من الورنيش أو الشمع مطلوبة فى بعض الأحيان لإعطائه المزيد من اللمعان, وهناك مزايا وعيوب لإعادة وضعه على الأرضيات:

- المزايا:

يمكن إزالته وإعادة وضعه مرة أخرى, سهل فى تنظيفه.

- العيوب:

إذا لم يتم إزالته بطريقة صحيحية تتبقى آثاره القديمة وبالتالى يجعل التشطيب يفتقر إلى الاتقان وجمال المنظر.

4- إزالة البقع، تتعدد أنواع البقع وطريقة التعامل معها:

أ , بقع الماء:

ينظف المكان الذى انسكب عليه الماء بلف فولاذى (سلك) ثم إعادة وضع الشمع عليه، أما إذا كانت البقعة شديدة يتم استخدام ورق الصنفرة ثم تحك بالسلك أو منظف للأرضيات ويعاد وضع الشمع والدهان الخارجى.

ب – حروق السجائر:

إذا لم تكن شديدة يستخدم سلك التنظيف مع ماء وصابون.

ج – علامات الأحذية:

تحك جيداً بسلك التنظيف ومنظف للأرضيات ثم تجفف الأرضية ويعاد دهانها.

د – بقع الحبر:

تنظف بالسلك ومنظف للأرضيات،, أما فى البقعة الشديدة تستخدم الصنفرة والسلك والمنظف مع إعادة وضع الشمع والدهان. ومع البقع العنيدة لابد من استبدال الجزء المتأثر بها.

ه – اللبان (العلكة):

يتم تجميده حتى يصبح هش ويتشقق ثم يوضع منظف حوله لسهولة نزعه من على الأرضية.

و – الكحوليات:

يحك مكان البقعة بسائل أو معجون شمعى.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shbabcooool.ahlamontada.com
 
ديكور الأرضيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب كوووول :: الأسرة والمجتمع :: الأثاث والديكور-
انتقل الى: